اخرالاخبار


غندور يلتقي القائم بالأعمال الأمريكي

الثلاثاء, 07 يوليو 2015 11:35 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


غندور يلتقي القائم بالأعمال الأمريكي
الخرطوم: السوداني
أجرى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور، لقاءً مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم السفير جيري لاينر، أمس الإثنين. وبحث اللقاء السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين الخرطوم وواشنطون وبداية حوار مثمر وبناء خلال المرحلة القادمة، كما تطرق اللقاء الذي تم أمس بمكتب غندور بالخارجية إلى دور الولايات المتحدة في حل أزمة دولة الجنوب.

 

عودة السفراء الذين انتهت فتراتهم بالخارج للبلاد

الثلاثاء, 07 يوليو 2015 11:32 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


عودة السفراء الذين انتهت فتراتهم بالخارج للبلاد
الخرطوم: سوسن محجوب
بدأ عدد من السفراء والدبلوماسيين ممن انتهت مدتهم في العمل بالخارج العودة إلى وزارة الخارجية، منهم سفير السودان في تنزانيا السفير ياسر محمد، وسفير السودان في السنغال، وسفير السودان في زامبيا، وسفير السودان في تشاد الذي سُمِّي بدلاً عنه السفير عبد العزيز صالح، وسفير السودان في بروكسل السفير محمد الحسن وعُيِّن بدلاً عنه السفير مطرف صديق سفير السودان في لاهاي وسميت بدلاً عنه السفيرة رحمة، ونائب رئيس بعثة السودان في الصين، ونائب رئيس البعثة في مصر السفير حسن العربي حيث يتولى منصبه السفير رشاد فراج الطيب بعد ترقيته مؤخراً لدرجة سفير. فيما سمت الوزارة السفير عبد العظيم محمد صالح قنصلاً في دبى بدلاً عن السفير أحمد يوسف الذي عين سفيراً في البرازيل.
في السياق، لم تسمِّ وزارة الخارجية حتى الآن قنصلاً لجدة، حيث يتوقع عودة القنصل خالد الترس الذي انتهت مدته، وكذلك قنصلية السودان في بنغازي بعد عودة القنصل.

 

والي الخرطوم يتعهد بتقليل نفقات الحكم وتفعيل آليات الرقابة

الثلاثاء, 07 يوليو 2015 11:31 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


والي الخرطوم يتعهد بتقليل نفقات الحكم وتفعيل آليات الرقابة
الخرطوم: آيات فضل
تعهَّد والي الخرطوم، الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، بتقليل نفقات الحكم والإدارة وتفعيل آليات الرقابة والمتابعة والمراجعة لكل أوجه الأداء بالولاية، إلى جانب استكمال مشروعات البنى التحتية في مجالات الجسور والطرق والأنفاق لمعالجة الزحام المروري.
وأكد لدى مخاطبته المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، أمس الإثنين، في أول خطاب له بعد تعيينه، أنه سيتم التعامل مع ملف مياه الشرب وفق ثلاث خطط، الأولى إسعافية ويجري تنفيذها الآن لمعالجة القطوعات الحالية، ورصد لها مبلغ 10 ملايين جنيه، والثانية خطة متوسطة هدفها الأساسي "لا قطوعات في الصيف القادم"، وخطة إستراتيجية لمدة عامين لحل مشكلة المياه جذرياً بالولاية، وقال إنه سيوفر وسائل النقل العام والمواصلات وسيعمل على استكمال مشروع القطار المحلي والنقل النهري.
وأعلن الوالي أن أبرز موجّهات العمل للمرحلة القادمة، تتمثل في إيقاف التعديات على الشارع العام، وتوفير السكن المناسب.
وأشار إلى أن النظافة تعترضها بعض المعوقات الإدارية والسلوكية، وتم تكوين لجنة لمراجعة كافة أوضاعها والتوصل إلى نظام متكامل.
وشدّد حسين على أن أعباء المعيشة من أوْلى همومه، التي سيعمل جاداً مع الجهات المختصة لتحقيق الهدف المنشود.

من جهته طالب رئيس مجلس تشريعي الولاية، مهندس صديق الشيخ، الهيئة التشريعية القومية بإصدار قوانين إطارية لاستيعاب التعديلات الدستورية الأخيرة، وهي قانون الحكم المحلي وقانون الشرطة.

ومن جانبه نصح رئيس البرلمان، بروفيسور إبراهيم أحمد عمر، حكومة الولاية والمجلس التشريعي للولاية خلال جلسة الاستماع لخطاب الوالي بالعمل بشفافية كاملة، وقال: "في هذا المجتمع المفتوح يكون من الخطأ أن نظن أن الأمور يمكن أن تدور في الخفاء، فإخفاء الحقائق يولّد الشكوك، والصدق والشفافية يجلبان الثقة والتأييد".
وأضاف: "مع تقاريرنا الديوانية يجب علينا ألا نستهين بفهم عامة الناس ولا بد من الثقة في الناس، في تفهم الأوضاع والتعامل معها برشد ومعقولية".

 

وزير المالية لـ(السوداني): زيادة دولار القمح وفرت للدولة (2,8) مليار جنيه

الثلاثاء, 07 يوليو 2015 11:30 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


وزير المالية لـ(السوداني): زيادة دولار القمح وفرت للدولة (2,8) مليار جنيه
الخرطوم: وجدان طلحة
قال وزير المالية، د.بدر الدين محمود، إن زيادة دولار القمح من (2.9 ـ 4) جنيهات لن تتضرر منها شريحة الفقراء ولا المستهلك بالبلاد، وأضاف أن تلك الزيادة وفرت للخزانة (2.8) مليار جنيه نتيحة لانخفاض أسعار القمح عالمياً في الفترة السابقة.
وأكد بدر الدين في تصريح لـ(السوداني)، أن الزيادة وفرت (37%) من دعم الدولة للقمح، وقال: (إن دعم الحكومة لاستيراد الدقيق لا يستفيد منه المستهلك وإنما يستفيد منه التجار والمستوردون).

 

المرور تشدد إجراءات الرخص وتتجه للتتبع الجغرافي لضبط سرعة البصات

الثلاثاء, 07 يوليو 2015 11:29 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


المرور تشدد إجراءات الرخص وتتجه للتتبع الجغرافي لضبط سرعة البصات
الخرطوم: هاجر سليمان
كشفت إدارة المرور عن ضوابط صارمة لمنح رخص القيادة بتعديل الاستمارة، وأن يتم الامتحان بواسطة لجنة يترأسها عقيد شرطة، وإدخال الفحص النفسي بجانب الفحص الطبي والإلزام بفحص المخدرات، في وقت تتجه فيه الإدارة إلى تطبيق نظام التتبع الجغرافي لضبط سرعة البصات السفرية بعد نجاح التجربة على عينة عشوائية من (10) بصات.
وكشفت تقارير مرورية عن انخفاض حوادث الوفيات لهذا العام بنسبة 17.2% مقارنة بالعام 2011م فيما أعلنت شرطة المرور عن سحب 102 رخصة قيادة بسبب السرعة الزائدة. وفي السياق كشفت عن وقوع 1179 حادثاً للمشاة خلال النصف الأول من هذا العام مقارنة بالعام 2014م حيث وقعت 1978 حادثاً للمشاة بنسبة انخفاض بلغت 9% بينها 177 حادث موت للمشاة، وأشارت التقارير إلى أن حوادث المشاة تمثل نسبة 55% من إجمالي الحوادث الواقعة على الإنسان للنصف الأول من هذا العام حيث انخفضت مقارنة بذات المدة للعام الماضي بنسبة 9%، مشيراً إلى أن المواقع التي تشهد تلك الحوادث هي المواقع التي توجد بها مراكز الخدمات والتي تشهد اكتظاظاً سكانياًًًًً، وللحد من حوادث المشاة طالبت شرطة المرور بضرورة إيجاد ممولين لتمويل إنشاء جسور للمشاة بجانب تفعيل مخالفة المشي بإهمال ومراقبة الباعة المتجولين على الطرق. وفي السياق، قال مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء عادل أبو بكر، لدى تلاوته موقف تنفيذ القرارات بالاجتماع الثاني لمجلس السلامة المرورية الذي ترأسه وزير الداخلية أمس، إنه تبين عدم التزام الممولين بالإيفاء بالالتزامات المالية وتقرر إضافة مبلغ واحد جنيه على التذاكر السفرية لتوفير موارد لمشروعات، وأشار لوضع ضوابط صارمة لمنح رخص القيادة بتعديل الاستمارة، وأن يتم الامتحان بواسطة لجنة يترأسها عقيد شرطة وإدخال الفحص النفسي بجانب الفحص الطبي والإلزام بفحص المخدرات، لافتاً إلى إعداد مشروع لتعديل قانون المرور 2010 يتم يموجبه استحداث رخصة خاصة لسائقي الباصات السفرية والتشدد في مواصفات الإطارات، وإيقاف التعدي على حرم الطرق القومية وتفتيش مستودعات الإطارات المملوكة للشركات بجانب التشدد في إنزال العقوبات على مرتكبي المخالفات، مشيراً إلى تنفيذ برامج الرقابة الإلكترونية بنسبة 92%، وفي ذات الصدد طالب المجلس بتخصيص نسبة من رسوم الترخيص والرخص بجانب تخصيص اعتمادات مالية وإيجاد آلية لفرض رسوم على تذاكر السفر بغرض تنفيذ مشروعات السلامة نسبة لضعف التمويل.
وكشف الاجتماع عن تطبيق نظام التتبع الجغرافي على عينة عشوائية من (10) بصات لضبط سرعة تلك المركبات وتحديد مواقعها عبر الأقمار الصناعية، حيث جاءت نتيجة تلك العينة العشوائية لتبين نجاح التجربة وضرورة تعميمها، استناداً لقانون المرور الذي يمنع سير المركبات السفرية دون أجهزة تتبع جغرافي.
من جهتها أعلنت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية، سمية أكد، أن حوادث المرور هي الأعلى مصدراً للوفيات والإصابات بالمستشفيات، حسب تقارير وزارة الصحة، مؤكدة انخفاض حوادث الموت والإصابات خلال الفترة الأخيرة بفضل الخطط المرورية والرعاية الطبية التي تقدم لمصابي الحوادث.

 

الصفحة 1 من 782

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>