اخرالاخبار

حراك أبناء الجزيرة يطالب بمحاسبة المتسبِّبين في دمار المشروع

الأحد, 31 أغسطس 2014 12:44 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


حراك أبناء الجزيرة يطالب بمحاسبة المتسبِّبين في دمار المشروع
فداسي: عمران الجميعابي
طالب حراك أبناء الجزيرة للتغيير والتنمية الموحد، بمحاسبة المتسبِّبين في دمار مشروع الجزيرة، إضافة إلى الإسراع في تنفيذ توصيات تقرير لجنة تقييم الأداء بالمشروع، وشدد على ضرورة عودة وزارة الري لحل مشكلة الري بالمشروع، إضافة إلى تنزيل قانون تنظيمات أصحاب مهن الإنتاج الزراعي والحيواني لسنة 2011م، والذي بدوره يؤدي إلى حل عدد من مشكلات المشروع.
وقال الخبير الزراعي، بروفسور أحمد الطيب محمد، خلال تقديمه ورقة بعنوان (كيفية تنزيل قانون تنظيمات أصحاب المهن الزراعية والحيوانية) في ورشة العمل التي نظمها حراك أبناء الجزيرة بكلية اقرأ بفداسي الحليماب أمس؛ قال إن القانون هو أسرع وسيلة لإحداث تغيير فوري بالإطاحة باتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل، مشيراً إلى توصية تقرير لجنة تاج السر بتطبيق هذا القانون، الأمر الذي أدى إلى صدور توجيهات رئاسية من قبل نائب رئيس الجمهورية بتطبيق القانون خلال فترة أقصاها شهران انقضت منها 20 يوماً، مطالباً بالإسراع في تكوين لجنة من الحراك لمتابعة تنفيذ القانون.
من جانبه، كشف رئيس اللجنة الزراعية بمجلس تشريعي الولاية، د.الفاتح حشاش، عن وصول مسجل عام تنظيمات العمل إلى الولاية أمس، وأشار إلى أن المسجل عقد اجتماعاً فور وصوله، مع والي ولاية الجزيرة ووزير الزراعة بالولاية ومدير الإدارة القانونية، لوضع الترتيبات القانونية لتطبيق قانون تنظيمات أصحاب المهن الزراعية والحيوانية لسنة 2011 بولاية الجزيرة.

 

"الإصلاح الآن" و"الإخوان المسلمون" يطالبان بإطلاح سراح المعتقلين

الأحد, 31 أغسطس 2014 12:42 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


"الإصلاح الآن" و"الإخوان المسلمون" يطالبان بإطلاح سراح المعتقلين
الخرطوم: محمد محمود
طالبت حركة "الإصلاح الآن" وجماعة "الإخوان المسلمين"، بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإتاحة الحريات، بجانب إقامة انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.
وأعلنت حركة "الإصلاح الآن" وجماعة "الإخوان المسلمين" في بيان مشترك تحصلت (السوداني) على نسخة منه، عقب اللقاء الذي جمعهما أمس، موافقتهما على عقد لقاء جامع بين جميع الأحزاب السياسية، للاتفاق على الأسس والمبادئ التي تبنى عليها الحلول السياسية لمشكلات البلاد. واعتبر البيان أن الحوار الجاد والمثمر هو الطريق الصحيح للخروج من أزمات البلاد.
من جهة ثانية، التقى رئيس حركة الإصلاح الآن غازي صلاح الدين وفداً من حركة التحرير والعدالة بزعامة التيجاني السيسي.
واتفق الطرفان بحسب بيان مشترك تحصلت (السوداني) على نسخة منه، على ضرورة الاتصال بحاملي السلاح وإقناعهم بالمشاركة في الحوار، مشددين على ضرورة وضع جداول زمنية لإجراءات الحوار لضمان الوصول للأهداف والغايات المرجوة من الحوار بأسرع ما يمكن.

 

البرلمان: ظهور حالات فشل كلوي وسط المعدِّنين بمناطق الذهب

الأحد, 31 أغسطس 2014 12:41 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


البرلمان: ظهور حالات فشل كلوي وسط المعدِّنين بمناطق الذهب
البرلمان: ميادة صلاح
كشفت لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان، عن ظهور حالات فشل كلوي وسط المعدِّنين بمناطق التعدين الأهلي، بالإضافة إلى انتشار أمراض السرطان. وفيما استنجد عدد من المعدِّنين التقليديين بالبرلمان، لحسم مشكلات التعدين بمناطق أبو حمد والبطانة، وأيلولة مخلفات التعدين (الكرتة)، واتهموا وزارة المعادن بالبطء في تحديد مربعات التعدين.
وطالب المعدنون البرلمان، بالإسراع في إصدار قانون لتنظيم عمليات التعدين لكل الأطراف، وكشفوا عن مخاوف من تجدد المشكلات في مناطق التعدين، حال عدم إيجاد حلول لمشكلة الأرض، إضافة إلى الضغط الشديد على الخدمات خاصة في الولاية الشمالية بعد تضاعف عدد سكانها عشرات المرات، مع وجود مستشفى واحد منذ عشرين عاماً.
في غضون ذلك، أكد رئيس شعبة التعدين بالبرلمان، الصافي محمد، في تصريحات، أن القانون من شأنه حسم 95% من مشكلات التعدين المتعلقة بالأرض، باعتبارها الأسباب الرئيسية التي تؤدي للنزاعات والاصطدامات بين المعدن التقليدي والشركات، لافتاً إلى أن الانتشار الواسع لمناطق التعدين أعاق عملية توزيع المربعات. وفيما حذر الصافي من استخدام الزئبق باعتباره من المواد الضارة لجهة احتوائه على آثار بالغة الخطورة في المستقبل القريب والبعيد؛ طالب الوزارة بإيجاد مواد بديلة لتقليل الآثار السالبة الناتجة عن استخدامه، وشدد على ضرورة تنظيم مسألة الأرض (حواكير القبائل)، وقال إن آلاف المواطنين يموتون في دارفور ومناطق التعدين بسبب الأرض، مشيراً إلى أهمية حسم مسألة أيلولة مخلفات التعدين (الكرتة) لصالح الولاية، لأن الشركات تستفيد من تصفية 70% من متبقي الذهب (تراب الذهب)، والمعدِّن التقليدي لا يستطيع الاستفادة منها.

 

حكومة البحر الأحمر تتدخل لحل أزمة العالقين بميناء سواكن

الأحد, 31 أغسطس 2014 12:32 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


حكومة البحر الأحمر تتدخل لحل أزمة العالقين بميناء سواكن
بورتسودان: عبد القادر باكاش
تدخلت حكومة ولاية البحر الأحمر، في حل أزمة المغتربين العالقين بميناء سواكن، بسبب ندرة البواخر.
وقال والي البحر الأحمر بالإنابة، صلاح سر الختم كنة، لـ(السوداني)، إن حكومة الولاية بذلت جهوداً مقدرة في احتواء الأزمة، ودعت لاجتماع مشترك بين الولاية وشركات النقل ووكالات السفر والسياحة، وأضاف: "سنطلب من الشركات تنظيم رحلات إضافية وتكثيف عملها، قبل حلول موسم مغادرة حجاج البحر يوم الجمعة القادم، عبر ميناء الأمير دقنة بسواكن". وأبدى كنة حرص حكومته على تصحيح الأوضاع في الفترات القادمة، وتطوير قطاع النقل البحري، والنهوض بعمل وكالات السفر والسياحة. وكشف كنة أن لدى حكومة الولاية تحفّظاً على سعة البواخر المعدة لنقل الحجاج في هذا الموسم، وقال: "لذلك سنجري اتصالات مع الإخوة في الهيئة العامة للحج والعمرة ومع وزارة النقل للاطمئنان على مدى إمكانية إنفاذ خطة نقل الحجاج بحراً بانسيابية تلقائية، وللوقوف على التدابير والتحوطات المعمولة لتلافي حدوث طوارئ تؤثر في الموسم".
من جهته اتهم الناشط في مجال وكالات السفر والسياحة ببورتسودان صلاح بسطان، صغار الموظفين ومن سمّاهم بضعاف النفوس في الشركات  بتسريب التذاكر إلى السوق الأسود وبيعها بأضعاف مضاعفة، وطالب بأيلولة التذاكر إلى الوكالات ومنع الشركات من قطع تذاكر السفر، وقال إن الأزمة الحالية سببها تفضيل الشركات أصحاب عقودات على أصحاب التذاكر، وأردف أن كل وكالة لديها مكتب مسؤول وأصحابها معروفون وتستلم الوكالات دفاتر التذاكر بالأرقام، ومعلوم أن أيّ تذكرة مصدرها الوكالة الفلانية حسب الرقم.
في وقت دافع فيه مدير توكيلات باعبود صالح عبود عن شركته، وأوضح أن باخرة الركاب الخاصة بشركته قيد الصيانة، ولم تقطع توكيلاته أي تذاكر منذ ما قبل رمضان، وأخطرت الشركة كل الوكالات التي تتعامل معها بعدم قطع تذاكر على باخرتها لحين خروجها من  الصيانة.

 

نائب الرئيس: الحوار لن يتوقف بسبب (زعل) شخص

الأحد, 31 أغسطس 2014 12:32 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


نائب الرئيس: الحوار لن يتوقف بسبب (زعل) شخص
الخرطوم: البشاري
قال نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبد الرحمن، إن الحوار لن يتوقف بسبب ما سماه (زعل أو حرد) شخص، وشدد على أنهم لن يرهنوا قضية الحوار بشخص، باعتبار أن القضية قضية أمة.
وأكد عبد الرحمن خلال مخاطبته الجلسة الختامية لمؤتمر شباب المؤتمر الوطني، بقاعة الصداقة، أمس، أن هدفهم من الحوار تحقيق الوفاق الوطني والسلام الشامل، وأشار إلى أن حزب المؤتمر الوطني، لا يقوم على الفرد، وإنما يقوم على الفكرة والجماعة والمؤسسة.

 

الصفحة 1 من 533

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>