اخرالاخبار

الزراعة: إعلان السعر التشجيعي للقمح

الخميس, 24 يوليو 2014 12:17 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

الزراعة: إعلان السعر التشجيعي للقمح
الخرطوم : رحاب فريني
أعلن وزير الزراعة والري مهندس ابراهيم محمود حامد اكتمال ترتيبات الموسم الزراعي الشتوي والذى يستهدف زراعة 850 ألف فدان قمح وبرامج زيادة الانتاجية المعلنة بهذا الموسم وقال فى اجتماع اللجنة العليا لمتابعة الموسم الزراعي الصيفي والتحضير للموسم الشتوي بحضور مدراء المشاريع الزراعية والمؤسسات التمويلية وشركات مدخلات الإنتاج إنه تم الاتفاق على مبلغ 400 جنيه كسعر تشجيعي للقمح للجوال إنفاذا لسياسات واستراتيجيات الدولة لتطوير القطاع الزراعي مقارنة بمتوسط انتاج الفدان للموسم الماضي، مضيفا ان تكلفة 10 جوالات حوالي 400 الف جنيه مما يعتبر استثمارا جيدا للمزارع وأكد حامد توفر مدخلات الإنتاج المختلفة وتوفير الآليات ووصف حامد موقف الري بالمطمئن بعد تعلية خزان الروصيرص وأوضح أنه تم الاتفاق على تكوين محفظة لتمويل القمح وتبسيط الإجراءات المالية للمشاريع والأفراد ودعا القطاع الخاص للدخول فى زراعة القمح كاشفا عن توفير مساحة 10 آلاف فدان بمشروع سندس الزراعي بالخرطوم إضافة الى ولايات نهر النيل والشمالية.

 

تستمر من الأحد للأحد عطلة العيد حسابات الإنتاج والاستهلاك

الخميس, 24 يوليو 2014 12:16 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


تستمر من الأحد للأحد
عطلة العيد حسابات الإنتاج والاستهلاك
تقرير: ابتهاج متوكل
برز الاتجاه العام أن تستمر عطلة عيد الفطر أسبوعاً على غير العادة باعتبار هذا (العيد الصغير). هذا الاتجاه خلق ارتياحاً وشعوراً بالفرحة بصفة عامة وسط المواطنين والعاملين كل لديه مبرراته؛ واتفق عدد من الجهات على إيجابية هذه العطلة لدورها في إعطاء راحة واستجمام للعاملين ثم تجديد روح العمل. (السوداني) استفسرت بعض الجهات عن رؤيتها في العطلة.
وأكد الاتحاد العام لنقابات العمال على ايجابية العطلة لانعكاسها المباشر على روح المعنوية للعمل وتحفيز للانتاج؛ موضحا أن قرار اتخاذها جاء وفق دراسة وضعت التحوطات كافة؛ كما لها أثر جيد في تجديد الدماء وحيوية نشاط العمل بزيادة الانتاج والانتاجية.
وأوضح الخبير احمد السماني الطيب لـ(السوداني) أن العمل ينقسم الى شقين عمل روتيني يومي وثاني مرتبط بخدمة المواطن مباشرة مثل الجوازات والكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات، وهي تدار عبر أتيام بالتناوب متوفرة على مدار الـ(24) ساعة، اما العمل الروتيني يمكن متابعته بتكملة الترتيبات قبل العطلة من خلال اضافة ساعات العمل وعقد الاجتماعات المسبقة لإنجاز المهام كافة، وقال إن عطلة الفطر الحالية تبرز ايجابياتها في مصادفتها بداية الخريف والموسم الزراعي سيستفيد منها العاملون في التحضيرات للزراعة، أما في العاصمة سيخف الضغط على خدمات المواصلات والكهرباء والمياه وخلافه، وقال إن اكمال العطلة لفترة اسبوع تظهر ايجابياتها في التهيئة النفسية للعمل، كما تخرج العاملين من(حرج) الحساب والعقاب وتطبيق اللوائح من استقطاعات للمرتبات، مضيفا أن الدولة تستفيد من هذه الايام في خفض تكلفة التشغيل لكثير من المؤسسات، كما أن السلبيات التي قد تبرز يمكن تجاوزها عبر التنسيق المسبق لكافة الاعمال، مشيراً الى أن هذه الطريقة جيدة وصارت كل الدول تعمل بهذه الكيفية في العطلات.
وقال الاجتماعي د.علي الصديق لـ(السوداني) إن عطلة الاسبوع جاءت كمعالجة للعطلة منتصف الاسبوع مثل (كبري) وهو إجراء يحدث في كثير من الدول، ولكن الضرورة تتطلب أن تكون هناك موازنات في التقويم لهذه العطلات مسبقاً، موضحا أن المواطنين السودانيين بصفة عامة يفتقدون احساس (العطلة ) مقارنة بما يحدث لدى الشعوب الاخرى باعتبار الاجازة السنوية اجبارية، وافتكر هذه العطلة الاسبوعية لاضرر عليها تعطي نوعا من الاستجمام وتتيح فرصة للمواطنين للترويح عن أنفسهم عبر التواصل والزيارات والبرامج الاجتماعية المخلتفة؛ حتى يقبل المواطنون على الاعمال بروح جديدة، مشيراً الى أن العاصمة ستكون شبه خالية في اليومين المقبلين وبالتالي ستنخفض حركة العمل لأن المصالح عموماً رغم اختلافها مرتبطة ببعضها البعض.
وأكد الاقتصادي محمد علي جادين لـ(السوداني): "الوضع العام للعطلة توقف الانتاج وزيادة الاستهلاك عامة مما يكون خصماً على الدخل القومي، وقال إن عطلة ممتدة لـ(9) أيام كثيرة ستؤدي الى توقف عجلة العمل والانتاج، وهي تزيد معدلات استهلاك الأسرة عموماً بنسبة كبيرة، مضيفا أن الدولة ستستفيد من خفض تكلفة التشغيل قليلاً لمؤسساتها خاصة في الوقود والكهرباء، مشيراً الى أن العطلة طويلة يفترض تقليلها.

 

رئيس تحرير (التيار) يغادر المستشفى بعد تعافيه

الخميس, 24 يوليو 2014 12:06 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF
تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 


رئيس تحرير (التيار) يغادر المستشفى بعد تعافيه
الخرطوم: السوداني
غادر رئيس تحرير صحيفة (التيار) عثمان ميرغني، مستشفى (الزيتونة) بوسط الخرطوم أمس، بعد تعافيه من الإصابة التي تعرض لها عندما هاجم مجهولون ملثمون مقر صحيفته، واعتدوا عليه بالضرب، وأرهبوا الصحفيين الموجودين بالصحيفة.
وقام ميرغني لدى خروجه بالتلويح برفع علامة النصر بواسطة قلمين، تأكيداً على تمسكه بقوتي الكلمة والفكرة، وأنه سيمضي في مسيرته رغم الاعتداء الآثم. وفور خروجه من المستشفى زار مقر صحيفته، حيث التقى بالعاملين بالصحيفة ثم توجه بعدها لمنزله.
وأعربت أسرة ميرغني عن شكرها وتقديرها لكل من وقف معها إبان محنتها التي مثلت استفتاءً عفوياً على مكانة ميرغني في الأوساط السودانية.
وكانت تقارير أفادت يوم الثلاثاء، أن فرق المباحث التابعة للشرطة تمكنت من توقيف ستة من المشتبه بهم في حادثة اقتحام مقر صحيفة (التيار)، والاعتداء على رئيس تحريرها ميرغني السبت الماضي.

 

إعلان السعر التشجيعي للقمح

الخميس, 24 يوليو 2014 12:05 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


إعلان السعر التشجيعي للقمح
الخرطوم: رحاب فريني
أعلن وزير الزراعة والري، مهندس إبراهيم محمود حامد، اكتمال ترتيبات الموسم الزراعي الشتوي، الذي يستهدف زراعة 850 ألف فدان قمح،  وبرامج زيادة الإنتاجية المعلنة بهذا الموسم، وقال في اجتماع اللجنة العليا لمتابعة الموسم الزراعي الصيفي والتحضير للموسم الشتوي بحضور مديري المشاريع الزراعية والمؤسسات التمويلية وشركات مدخلات الإنتاج؛  إنه تم الاتفاق على مبلغ 400 جنيه كسعر تشجيعي للقمح للجوال إنفاذاً لسياسات واستراتيجيات الدولة لتطوير القطاع الزراعي مقارنة بمتوسط إنتاج الفدان للموسم الماضي.

 

نافع: الانتخابات في موعدها والوطني مستعد

الخميس, 24 يوليو 2014 12:04 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF

نافع: الانتخابات في موعدها والوطني مستعد
الخرطوم: السوداني
أكد مساعد رئيس الجمهورية السابق، القيادي بالمؤتمر الوطني، د.نافع علي نافع، قيام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد بشهر أبريل من العام المقبل، مشيراً إلى استعداد الحزب لخوضها، ودعا الأحزاب للاستعداد لها.
وتفقد نافع -بحسب وكالة السودان للأنباء- المؤسسات التعليمية والصحية التي تأثرت جراء العواصف الترابية التي ضربت مناطق كبوشية بولاية نهر النيل مؤخراً، ورافقه في الزيارة معتمد محلية شندي الحسن عمر الحويج، ورئيس هيئة تنمية وتطوير شندي محمد الشيخ مدني، وعدد من قيادات وأبناء كبوشية بالخرطوم ومجلس الولاية التشريعي.
وأكد نافع أهمية الحوار الوطني الذي يسيطر على الساحة السياسية هذه الأيام. وقال إن المؤتمر الوطني يعتبر قضايا الحوار ووحدة الصف الوطني قضايا استراتيجية، ويتمسك بها لحرصه على مصلحة الوطن.
وشدد على ضرورة إشراك الجهات ذات الصلة كافة من الولاية والمحلية في إعمار ما دمرته العواصف بمدارس ومستشفى كبوشية، معلناً ضربة البداية للتنفيذ مباشرة، وأشار إلى عقد لقاء مشترك بمشاركة المعتمد وأبناء كبوشية بالخرطوم، وقال إنه خرج برؤية واضحة بشأن الدعم الرسمي والشعبي.

 

الصفحة 1 من 509

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>