اخرالاخبار

نافع: إلغاء اتفاقي مع عقار بسبب التعبئة السالبة

الاثنين, 02 مارس 2015 12:30 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF

نافع: إلغاء اتفاقي مع عقار بسبب التعبئة السالبة
الخرطوم: السوداني
قال القيادي البارز في حزب المؤتمر الوطني، مساعد الرئيس السابق، د.نافع علي نافع، إن الاتفاق الذي أبرمه مع رئيس الحركة الشعبية مالك عقار، في يونيو 2011، أبرم بقناعة تامة من قبل الوفد الحكومي المفاوض. وكشف نافع لأول مرة عن أن الاتفاق أبرم عقب التشاور مع القيادة، وأضاف: "تشاورنا مع القيادة حوله ولم يكن (قطع أخضر)". وعزا نافع في مقابلة مع برنامج (فوق العادة) الذي بثته قناة (الشروق) مساء السبت سبب إلغاء الاتفاق لما وصفه بالتعبئة السالبة جداً والبغض الشعبي والجماهيري الكبير لياسر عرمان الذي قاد انفصال الجنوب، وعاد ليفعل ذات الشيء مرة أخرى - في إشارة إلى جنوب كردفان والنيل الأزرق.
ونفى نافع بشدة ما يتردد عن إدارته للمؤتمر الوطني من الباطن، وقال إن ذلك أمر غير صحيح لأنه ترجل مع قيادات أخرى لإيمانهم بالتغيير، وأشار إلى أن مثل هذا القول أمر يقدح في مقدرة الذين يقودون الحزب ولا يقبله.

 

الأمم المتحدة: الجيش الشعبي يختطف مئات الأطفال بالجنوب

الاثنين, 02 مارس 2015 12:27 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF

الأمم المتحدة: الجيش الشعبي يختطف مئات الأطفال بالجنوب
ترجمة: سحر أحمد
اتهمت وكالة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الجيش الشعبي باختطاف مئات الأطفال خلال الأسبوعين الماضيين. وقالت اليونيسف في بيان – وفقاً لصحيفة (وول سترين جورنال) - إنه تأكد لديها أن الأطفال الذين اختطفوا من مناطق بالقرب من مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل بغرض التجنيد من قبل مجموعة مسلحة لها علاقة بالجيش الشعبي. ولفتت اليونسيف إلى أن المجموعة المسلحة التي نفذت العملية كانت بقيادة الجنرال جونسون أولينو الذي قاتل ضد حكومة سلفاكير ولكنه انضم للجيش الشعبي في العام 2013. ويحمل أولينو حالياً رتبة لواء بالجيش الشعبي -  وفقاً لمصدر مطلع تحدث للصحيفة الأمريكية. وقال المصدر إن أولينو استدعي إلى جوبا من قبل الرئيس سلفاكير ميارديت عقب إثارة قضية الاختطاف.

 

البارودي: أجهزة الإعلام الرسمية تعتم على مرشحي الرئاسة

الاثنين, 02 مارس 2015 12:19 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


البارودي: أجهزة الإعلام الرسمية تعتم على مرشحي الرئاسة
الخرطوم: السوداني
اتهم المرشح المستقل لرئاسة الجمهورية، محمد عوض البارودي، أجهزة الإعلام الحكومية المرئية والمسموعة، بوأد العملية الانتخابية، من خلال ما سمّاه بالتعتيم على مرشحي الرئاسة وبرامجهم الانتخابية، وتضييق المساحة لهم لمخاطبة جماهير الشعب السوداني.
وأشار البارودي إلى أن التلفزيون والإذاعة تعطي 20 دقيقة فقط للمرشح، تعاد مرتين خلال فترة الحملة الانتخابية، التي تمتد لأكثر من 40 يوماً، يُمنع خلالها مرشح الرئاسة من المشاركة في أي برنامج إذاعي وتلفزيوني، كما أعلنت قناة النيل الأزرق عدم سماحها للمرشحين بالظهور في شاشتها.
وقال البارودي في بيان صحفي تلقته (السوداني) إنه في الوقت الذي تروِّج فيه هذه الأجهزة للانتخابات، وتدعو المواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم من خلال ساعات طويلة أسبوعياً، تحرم المواطنين من الاطلاع على برامج مرشحي الرئاسة والتعرف عليهم، لافتاً إلى أن السودان بلد واسع لا يستطيع المرشح الذي لا يملك الإمكانات المادية الكبيرة الوصول لجميع أطرافه. وأضاف البيان: (إذا كانت أجهزة الإعلام الرسمية على قناعة بأهمية الانتخابات، فيجب إتاحة الفرصة للتعريف ببرامج المرشحين من خلال برامجها المختلفة، وفي مساحات زمنية واسعة، وأن يُعطى كل مرشح ما يحتاجه من الوقت).
واعتبر بيان البارودي الترويج الذي تقوم به وسائل الإعلام الرسمية (أجوف) وفاقداً للمحتوى، وقال: (كيف يدعى المواطن للتصويت وهو لا يعرف شيئاً عن برنامج المرشحين)، مشيراً إلى أن رئيس مفوضية الانتخابات بروفيسور مختار الأصم يظهر في وسائل الإعلام أكثر من المرشحين أنفسهم (في حين أنه إداري يقوم بتنظيم العملية الانتخابية ولا يوجد مثيل ذلك في أي دولة أخرى).

 

(النقل) و(ولاية الخرطوم) توقعان اتفاقية تشغيل قطار المواصلات

الاثنين, 02 مارس 2015 12:18 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


(النقل) و(ولاية الخرطوم) توقعان اتفاقية تشغيل قطار المواصلات
الخرطوم: السوداني
وقعت ولاية الخرطوم، مع وزارة النقل هيئة سكك حديد السودان، أمس اتفاقية لتشغيل القطارات وصيانتها وتشغيل المحطات بحضور والي الخرطوم د.عبد الرحمن الخضر ووزير النقل د.أحمد بابكر نهار.
وقال وزير البنى التحتية والمواصلات، د.أحمد قاسم، إن الاتفاق يأتي دعماً لمشروع القطار المحلي، مشيراً إلى اكتمال تصنيع (6) قطارات وستعمل في (4) خطوط: الخط الأول من الجيلي وحتى بحري، والثاني خط جديد من الخرطوم حتى سوبا، وخط من الشجرة حتى الاحتياطي المركزي، وخط من بحري حتى الحاج يوسف، مؤكداً أن الولاية قطعت شوطاً كبيراً في إنشاء المحطات وتدريب السائقين والاستعانة بالخبرة الطويلة للسكة حديد في هذا المجال.
وقال مدير عام السكة حديد، المهندس إبراهيم فضل، إن الاتفاق مهم، لأنه يحول المشروع إلى واقع يسهم في إدخال خدمات القطار بولاية الخرطوم التي ترامت أطرافها.
والي الخرطوم قال إن هذا المشروع يأتي ضمن حزمة كبيرة في مجال النقل والمواصلات، فيها البصات الكبيرة والصغيرة، غير أن النقل النهري والقطار سيُحدثان طفرة كبيرة.
وزير النقل د.أحمد بابكر نهار قال إن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون ما بين السلطات الاتحادية والولائية، باعتبار أن الخرطوم لما لها من أهمية كعاصمة لا بد أن تتضافر كل الجهود لإنجاز مشاريع المواصلات فيها، معلناً أن وزارته ستتعاون مع ولاية الخرطوم في كافة مجالات النقل الكبيرة ونقل تجارب الدول المتقدمة.

 

إجراء (200) عملية شفة أرنبية بمستشفى الأسنان

الاثنين, 02 مارس 2015 12:18 الاخبار - الاخبار المحلية
طباعة PDF


إجراء (200) عملية شفة أرنبية بمستشفى الأسنان
الخرطوم: محمود مدني
بدأ بمستشفى الأسنان التعليمي بالخرطوم المخيم الجراحي السادس لعلاج الشفة الأرنبية وسقف الحلق. وسيتم إجراء 200 عملية جراحية بمشاركة الجمعية الطبية الإسلامية السودانية بالتعاون مع الجمعية الطبية الإسلامية بشمال أمريكا وأطباء حول الأرض بتركيا.
من جهته قال وزير الصحة بولاية الخرطوم، بروفيسور مأمون حميدة، لدى مخاطبته الاحتفال، إن وزارته ستدعم الجمعيات الطبية التي تعمل على معالجة المرضى الذين بلغ عددهم 220 مريضاً من أصل 600. وقال حميدة إنه بعد 6 أشهر سيكون هنالك مخيم آخر لعلاج 400 مريض بالإضافة للذين يولدون بهذه الحالة.
وطالب د.عبد الله عبد الكريم إنابة عن وكيل وزير الصحة الاتحادية الجمعيات الإسلامية أن تلتمس حاجة المواطنين، مؤكداً أن الجهود الخيرية مكملة للجهود الحكومية.
وأوضح أمين المؤسسات الصحية بالجمعية الطبية، د.نزار الإدريسي، أن عملية الشفة الأرنبية مكلفة جداً، وتبلغ تكلفتها ببعض الدول حوالي 30 ألف دولار، والأوروبية 50 ألف دولار، ولا يستطيع بعض المواطنين إجراءها، وأضاف أن المخيم يُجري جميع هذه العمليات مجاناً، وناشد جميع المرضى تسجيل أسمائهم بمستشفيات الأسنان حال قيام مخيمات في المستقبل القريب.

 

الصفحة 1 من 679

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>